مــنــتــديــات الــشــمــاعــيــة

مــنــتــديــات الــشــمــاعــيــة


 
الرئيسيةصفحة البدايةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 قراءةفي النصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة باختصاصات وتنظيم وزارة التربية الوطنية ... الجزء الثاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdosimo
Admin


عدد المساهمات: 75
تاريخ التسجيل: 23/05/2009
الموقع: www.lahodod.blogspot.com // www.wahatfikr.blogspot.com // www.nisian.blogspot.com

مُساهمةموضوع: قراءةفي النصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة باختصاصات وتنظيم وزارة التربية الوطنية ... الجزء الثاني   الأربعاء 27 مايو 2009, 3:08 pm

ثانيا : اختصاصات وتنظيم وزارة التربية الوطنية :
تتوفر وزارة التربية الوطنية على تنظيمات مركزية وجهوية وإقليمية ، حيث تعتبر الإدارة المركزية الإدارة الرئيسية لتسيير شؤون القطاع ، في حين تتوفر الوزارة على مصالح خارجية تتمثل في الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والنيابات الإقليمية ومؤسسات التعليم والتكوين .
أ – الإدارة المركزية لوزارة التربية الوطنية :
يخضع التنظيم الهيكلي لوزارة التربية الوطنية لمقتضيات المرسوم رقم 2.96.956 الصادر في 4 فبراير 1998, الذي أناط بها مهمة إعداد وتنفيذ سياسة الحكومة في مجال التعليم الأولي والأساسي والثانوي وكذا مراقبة الدولة على التعليم الخصوصي ، كما أوكل إليها أيضا مهمة إعداد سياسة الحكومة في مجال التربية للجميع الخاصة بالأطفال غير الممدرسين أو المنقطعين عن الدراسة.
هذا ، ويشتمل التنظيم الهيكلي للوزارة بالإضافة إلى ديوان الوزير على كتابة عامة ومفتشية عامة و14 مديرية مركزية هي : مديرية المناهج ومديرية العمل التربوي ومديرية الدعم التربوي ومديرية التربية غير النظامية ومديرية الرياضة المدرسية ومديرية الاستراتيجية والدراسات والتخطيط ومديرية تقويم النظام التربوي ومديرية الموارد البشرية ومديرية البنايات والتجهيز ومديرية الشؤون الإدارية والعامة ومديرية التعاون والارتقاء بالتعليم الخصوصي ومديرية اللاتركيز والتنظيم والإعلاميات ومديرية الميزانية ومراقبة التدبير ومديرية الشؤون القانونية والمنازعات ، وقسم الاتصال ، مع الإشارة إلى أن كل مديرية مركزية تشتمل على العديد من الأقسام والمصالح .
وعلى إثر تعيين حكومة التناوب التوافقي سنة 1998 , تم إحداث الوزارة المنتدبة لدى وزارة التربية الوطنية المكلفة بالتعليم الثانوي والتقني ، وذلك بمقتضى الظهير الشـــــريف رقــــم 1.98.38 الصـــادر في 17 مــــــن ذي القعـــــــــدة 1418 (16 مارس 1998) بتعيين أعضاء الحكومة,حيث تم تنظيم هذا القطاع بمقتضى المرسوم رقم 2.99.924 الصادر في 3 ديسمبر 1999 و أسندت له مهمة إعداد وتنفيذ سياسة الحكومة في مجال التعليم الثانوي والتقني وكذا السهر على مراقبة مؤسسات التعليم الخصوصي.
وتشتمل هذه الوزارة ، بالإضافة إلى ديوان الوزير على إدارة مركزية ومصالح خارجية. وتضم الإدارة المركزية كتابة عامة وأربع مديريات هي مديرية الدراسات والاستراتيجيات التربوية ومديرية الثانويات ومديرية تكوين الأطر والموارد البشرية ومديرية الشؤون الإدارية والمالية وقسم للشراكة .
والجدير بالإشارة ، أنه على إثر التعديل الحكومي لسنة 2000 و بموجب المرسوم رقم 2.00.906 الصادر في 16 أكتوبر 2000 المتعلق باختصاصات وزير التربية الوطنية , تم تأهيل هذا الأخير لممارسة الاختصاصات المسندة إلى وزير التربية الوطنية والوزير المكلف بالتعليم الثانوي والتقني ، وكذا ممارسة السلطة على الهياكل المحدثة بموجب المرسومين رقم 2.96.956 الصادر في 4 فبراير 1998 ورقم 2.99.924 الصادر في 3 ديسمبر 1999 السالفي الذكر.
ب – المصالح الخارجية لوزارة التربية الوطنية :
تكريسا لمبدأ اللاتركيز الإداري , تعتمد وزارة التربية الوطنية في تدبير الشأن التعليمي على الصعيد الجهوي والإقليمي والمحلي على الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين وعلى النيابات وكذا على مؤسسات التعليم والتكوين .
وفي هذا الصدد ، تم بمقتضى القانون رقم 00-07 ، إحداث الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين في شكل مؤسسة عمومية تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي, أنيطت بها في حدود دائرة نفوذها الترابي ، مهمة تطبيق السياسة التربوية والتكوينية مع مراعاة الأوليات والأهداف الوطنية المحددة من لدن السلطة الحكومية الوصية . هذا ، وتتم إدارة شؤون الأكاديمية بواسطة مجلس إداري يتكون من ممثلي الإدارات المعنية بالإضافة إلى عدة فعاليات ، مع إمكانية إحداث لجنة تتكلف بالتنسيق مع قطاع التعليم العالي وأخرى بالتنسيق مع قطاع التكوين المهني ولجنة خاصة بالشؤون المالية والاقتصادية .
أما فيما يتعلق بنيابات الوزارة ، فيتم إحداثها في كل إقليم أو عمالة بالمملكة بموجب المرسوم رقم 2.75.674 بتاريخ 17 أكتوبر 1975 بإحداث نيابات لوزارة التعليم الابتدائي والثانوي وتحديد حالات النواب ، كما يتم تنظيمها بقرار لوزير التربية الوطنية رقم 1192.99 الصادر في 5 أغسطس 1999 بشأن تحديد اختصاصات وتنظيم نيابات وزارة التربية الوطنية .
وبمقتضى المادة الأولى من هذا القرار, تتولى النيابات عموما المساهمة في وضع وتطبيق سياسة الوزارة في ميدان التعليم الأولي والأساسي والثانوي عن طريق وضع وتنفيذ مشاريع تنطلق من المخططات والتوجهات الوطنية المحددة من طرف وزارة التربية الوطنية بشكل يراعي الخصوصيات المحلية والإقليمية .
ويصنف هذا القرار, نيابات الوزارة حسب عدد التلاميذ والأطر التعليمية, إلى نيابات تتوفر على ما بين 5 مصالح ومصلحة واحدة ، تتمثل في مصلحة الموارد البشرية ومصلحة التخطيط ومصلحة الشؤون التربوية وتنشيط المؤسسات التعليمية ومصلحة الشؤون الإدارية والمالية ومصلحة البناءات والتجهيز والممتلكات
أما فيما يتعلق بمؤسسات التكوين , فتتوفر وزارة التربية الوطنية على خمسة مراكز للتكوين هي:
O المدارس العليا للأساتذة ؛
O مركز تكوين مفتشي التعليم,
O مركز التوجيه والتخطيط التربوي,
O المراكز التربوية الجهوية,
O مراكز تكوين المعلمين والمعلمات.
المدارس العليا للأساتذة :
تعتبر المدارس العليا للأساتذة المحدثة بالمرسوم رقم 293 .88. 2 الصادر في 30 من ذي الحجة 140 (3 أغسطس 1989) ، مؤسسات لتكوين الأطر العليا للــتعليم والبحث , تهدف إلى تكوين واستكمال خبرة أساتذة السلك الثاني للتعليم الثانوي وكذا أساتذة مراكز ومؤسسات التكوين التابعة لوزارة التربية الوطنية . كما يعهد إليها كذلك بإعداد أساتذة التعليم الثانوي للقيام بمهام الإرشاد التربوي . وتقوم هذه المؤسسات بتحضير وتسليم "شهادة السلك الأول" و"شهادة السلك الثاني" و"شهادة السلك الثالث للمدارس العليا للأساتذة" و"شهادة الأهلية للتدريس بمؤسسات تكوين الأطر التعليمية" و"شهادة الأهلية للتعليم الثانوي" وبالتحضير لمباراة التبريز للتعليم الثانوي.
مركز تكوين مفتشي التعليم :
يقوم مركز تكوين مفتشي التعليم المحدث بموجب المرسوم رقم 331-85-2 الصادر في 7 شعبان 1407 (6 أبريل 1987) بتكوين مفتشي التعليم مهنيا ونظريا وتطبيقيا وعلميا . ويقوم بتحضير وتسليم " شهادة مفتش التعليم الابتدائي" و"شهادة المفتش الرئيسي للتعليم الابتدائي" و " شهادة مفتش التعليم الثانوي " . كما يقوم المركز بالدراسات والأبحاث التي يتطلبها التكوين وبتنظيم دورات وأطوار دراسية وتدا ريب لاستكمال الخبرة .
مركز التوجيه والتخطيط التربوي :
ويعتبر مركز التوجيه والتخطيط التربوي المحدث بالمرسوم رقم 723-85-2 الصادر في 7 شعبان 1407 (6 أبريل 1987) ، مؤسسة مخصصة لتكوين واستكمال تكوين أطر في التوجيه والتخطيط التربوي ، يقوم بتحضير وتسليم " شهادة مستشار في التخطيط التربوي أو التوجيه التربوي" و " شهادة مفتش في التخطيط التربوي أو التوجيه التربوي" . ويمكن لهذا المركز إجراء بحوث ودراسات في ميدان التوجيه والتخطيط التربوي .
المراكز التربوية الجهوية :
تقوم المراكز التربوية الجهوية المحدثة بالمرسوم رقم 500-84-2 الصادر في 17 من رجب 1406 (28 مارس 1986) بتكوين أساتذة السلك الأول للتعليم الثانوي واستكمال خبرتهم . ويعهد إليها كذلك بإجراء دراسات في مجال البحث التربوي . وتشتمل هذه المراكز على سلك عام تستغرق الدراسة به سنتين وسلك تربوي تستغرق الدراسة به سنة واحدة .
مراكز تكوين المعلمين والمعلمات :
تكلف مراكز تكوين المعلمين والمعلمات المحدثة بالمرسوم رقـــم 265-79-2 بتاريخ 9 جمادى الآخرة 1400 (25 أبريل 1980) بتكوين المعلمين والمعلمات واستكمال خبرتهم وتقوم بتهييء وتسليم " دبلوم مركز تكوين المعلمين والمعلمات" ، كما يعهد إليها بإجراء دراسات في ميدان البحث التربوي ..... يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.lahodod.blogspot.com // www.wahatfikr.blogspot.com  /
 

قراءةفي النصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة باختصاصات وتنظيم وزارة التربية الوطنية ... الجزء الثاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنــتــديــات الــشــمــاعــيــة ::  :: -