مــنــتــديــات الــشــمــاعــيــة

مــنــتــديــات الــشــمــاعــيــة


 
الرئيسيةصفحة البدايةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 البيداغوجيا الفارقية : الأسس النظرية و المرجعيات .. الأهداف ..الشروط .. الآليات المعتمدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdosimo
Admin
avatar

عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 23/05/2009
الموقع : www.lahodod.blogspot.com // www.wahatfikr.blogspot.com // www.nisian.blogspot.com

مُساهمةموضوع: البيداغوجيا الفارقية : الأسس النظرية و المرجعيات .. الأهداف ..الشروط .. الآليات المعتمدة   الأربعاء 27 مايو 2009, 11:54 am


إطار التفكير في البيداغوجيا الفارقية:

1-كسب رهان ديمقراطية التربية (مراعاة مبدأ تكافؤ الفرص)

2-الحدّ من ظاهرة الفشل المدرسي (البيداغوجيا الفارقية "استراتيجية نجاح")



التحديد المفهومي

1-تعريف لوي لوقران Louis Legrand:

"هي تمش تربوي يستخدم مجموعة من الوسائل التعليمية التعلّمية قصد مساعدة الأطفال المختلفين في العمر والقدرات والسلوكات والمنتمين إلى فصل واحد على الوصول بطرق مختلفة إلى نفس الأهداف" Ü

أطفال مختلفون


في فصل واحد


يصلون بطرق مختلفة


إلى نفس الأهداف



2-أساليب التفريق:

يقترح "فيليب ماريو" "Philippe Meirieu" أسلوبين:

أ- الهدف الواحد لمجموعة الفصل عبر تمشّيات مختلفة

ب- تشخيص الثّغرات الحاصلة عند كلّ تلميذ وضبط أهداف مختلفة تبعا للأخطاء الملاحظة



3-نماذج من الفروق الفردية:

** فروق في الاستعدادات الذهنية والمعرفية

** فروق وجدانية تتصل بالرغبة في التعلم

** فروق في الوسط الاجتماعي والثقافي الذي نشأ فيه الطفل

** فروق في التجربة الذاتية

** فروق في العلاقة بالمدرسة والأستاذ

** فروق في القدرة على التكيّف...

4- البيداغوجيا الفارقيّة:

**ليست نظريّة جديدة في التربية أو طريقة خاصة في التدريس بل هي روح عمل تتمثّل في الأخذ بعين الاعتبار خصوصيات المتعلمين من ناحية والكفايات المستهدفة في البرنامج من ناحية أخرى.

**هي بيداغوجيا التمشيات بامتياز

**هي بيداغوجيا إفرادية، لأنها تعتبر لكلّ تلميذ تصوراته الخاصة حول وضعيات التعلّم

**هي بيداغوجيا متنوّعة تقترح بوّابة من التمشّيات والمناهج، وتجدّد ظروف التكويـن

وشروطه لتفتح أكثر من نافذة إلى أكثر من تلميذ



الأسس النظرية والمرجعيات

1-المرجعيات الفلسفية:



قابلية الفرد للتعلم

La notion d'éducabilité


في مقابلة


مفهوم الموهبة

La notion du don

الإيمان بقدرة الإنسان وتميّزه بطاقة تعلّم مفتوحة



2-المرجعيات التربوية:

**التربية "إيصال كلّ فرد إلى بلوغ أقصى مراتب الجودة التي يمكن أن يحققها" (كانط(Kant

**الطفل مركز العملية التربوية

**العمل التربوي يجب أن يبنى على أسس سيكولوجية

**الجودة رهان تربوي أساسي



3-المرجعيات الاجتماعية:

**مبدأ تكافؤ الفرص Ü دور المدرسة في تقليص الفوارق بين الطبقات الاجتماعية والتخلص من ظاهرة استنساخ المجتمع

**مبدأ الحدّ من ظاهرة الإخفاق المدرسي Ü التدخل في مستوى الطرق والأساليب كسبب للإخفاق



4-المرجعيات العلمية:

أ-مجلوبات علم النفس الفارقي:

**فروق في مستويات النمو المعرفي

**فروق في نسق التعلم Le rythme d'apprentissage

**فروق في مستوى الأنماط المعتمدة في التعلم Les styles cognitifs

**فروق في مستوى الاستراتيجيات المعتمدة في التعلم Les stratégies d'apprentissage

**درجة التحفز للعمل المدرسي (الرغبة والدافعية)

**علاقة المتعلم بالمعرفة المدرسية

**العتبة القصوى للقيادة Le seuil de guidage

المراوحة بين الوضعيات الجماعية(تعليم جماعي) Ü تستوجب نسبة ضعيفة من القيادة

والوضعيات التفاعلية(عمل مجموعي) Ü تستوجب نسبة متوسطة من القيادة

والوضعيات الإفرادية Ü تستوجب نسبة مرتفعة من القيادة

**التاريخ المدرسي للتلميذ



ب-مجلوبات علم نفس التعلم

**النظرية البنائية لبياجيه Piaget (Conflit cognitif)

**النظرية التفاعلية الاجتماعية لدواز Doise (Conflits sociocognitifs)

**المدرسة العرفانية Le cognitivisme



ج-مجلوبات التعلمية:

**مفهوم التصورات Les conceptions des apprenants

**مفهوم العوائق المعرفية Les obstacles didactiques

**مفهوم العقد التعلمي التعليمي Le contrat didactique

**مفهوم الهدف العائق



الأهداف

**الحدّ من ظاهرة الفشل المدرسي

**التقليص من ظاهرة الهدر (Déperdition)

**تطوير نوعية الإنتاج (ملامح خريجي المدرسة/المعهد...)

**اعتبار شخصية المتعلم في جميع أبعادها المعرفية/الوجدانية/الاجتماعية

**إكساب التلميذ قدرة أفضل على التكيّف الاجتماعي والتفاعل الإيجابي مع المتغيرات

**تطوير قدرة المتعلم على تحمل المسؤولية والاستقلالية والترشد الذاتي

**توفير دافعيّة أفضل للعمل المدرسي والارتقاء الاجتماعي

**تحويل القدرات إلى كفايات (أي إقدار التلاميذ على توظيف ما يكتسبونه من معارف في حياتهم اليومية وفيما يعترضهم من تحدّيات) وذلك من خلال العمل حول وضعيّات.



الشــــــروط

**تطوير المحتويات المعرفية بما يتناسب مع الأهداف والغايات

**تنويع الطرق والأساليب واختيار أنجعها وذلك بحسب الأهداف المرسومة

**تطوير العلاقة بين مختلف أقطاب العملية التربوية

**تحديد مختلف المهام المتصلة بالأطراف المتدخلة في العمل التربوي وتنسيق الجهود بينها

**إعادة تنظيم العمل المدرسي (عمل جماعي/مجموعي/فردي...)

**إيجاد أكثر مرونة في التوقيت والأدوار المتصلة بعمل المربي

**إعادة النظر في الطرق المعتمدة في التقييم (التقويم التشخيصي، التقويم التكويني...)

**تكوين المعلّمين وتأهيلهم لمثل هذه الممارسات

**تكوين فرق عمل تتعاون على الأنشطة الكثيرة والمتنوعة التي تتجاوز إمكانات الفرد (صياغة الوضعيات-روائز التقويم...)

-ضبط استراتيجيات العلاج من حيث المحتوى والمسار



الآليات المعتمدة في البيداغوجيا الفارقية



تتمحور الآليات المعتمدة في البيداغوجيا الفارقية حول ثلاثة أقطاب أساسية:

الأفراد


المعارف


المؤسسة التربوية

يقصد بهم المعلمون والمتعلّمون في علاقتهم بالمعرفة والطرق المعتمدة في التدريس


التفريق بين ثلاثة أنواع للمعرفة: المعرفة العلمية والمعرفة المقررة والمعرفة المدرّسة فعلا


بكلّ ما تؤثر به من تنظيم للفضاء وعدد التلاميذ ونظام التقييم والأهداف التربوية المعلنة ونظام العقوبات...

طرق التفريق البيداغوجي:

1-تفريق تمشيات التعلّم 2-تفريق محتويات التعلّم 3-تفريق هيكلة الفصل

-التفريق عن طريق المحتويات المعرفية: تكييف المحتويات المعرفية حسب طاقة استيعاب التلاميذ ونسق تعلمهم وقدرتهم على بناء المفاهيم العلمية أو حل المسائل (المقاربة بالكفايات)

-التفريق عن طريق الأدوات والوسائل التعليمية: تنويعها لتنسجم مع الأنماط المختلفة للتّعلّم في قسمه (التفطن إلى عدم إغراقهم في أنماطهم)

-التفريق عن طريق الوضعيات التعلّمية:

سلوكات المتعلم في الوضعيات التعلّمية

Les situations d'apprentissage


سلوكات المتعلّمين في الوضعيات التعليمية

Les situations d'enseignement

-يطرح أسئلة بصفة تلقائية

-يبحث/يجرب/يحاول

-يقترح حلولا/أفكارا بصفة تلقائية

-يتبادل الأفكار مع زملائه ويناقشها

-يطرح فرضيات عمل/يتثبت من صحتها

-يقيّم/يُصدر أحكاما...


-يستمع/يستجيب لأسئلة المعلم أو الاستاذ

-يقدم إجابة/يعيد إجابة تلميذ آخر

-يعلل إجابته

-يطبق قاعدة/ينجز تمارين

-ينفذ تعليمات/يسجل معلومات

-يبقى صامتا

يمكن أن يكون هذا التفريق حسب نمطين اثنين:

1-التفريق المتتابع: التنويع في الوضعيات والأساليب مع أهداف مشتركة

2-التفريق المتزامن: التنويع في الأهداف والأنشطة حسب استعداد الأفراد أو المجموعات



تمفصل آليات التّفريق البيداغوجي



مربع نص: المحتوى



مستوحى من خطاطة "فيليب ميريو"





الأدوات الضرورية للبيداغوجيا الفارقية

1-الاستقلال الذاتي

2-التقييم التكويني الذاتي أو البيني

3-بيداغوجيا التعاقد

4-العمل في مجموعات

أ/ لمـــاذا؟ -لتجاوز جملة من المعوّقات:

**انحباس التواصل ** ضعف في التفاعل الاجتماعيّ **اهتزاز الثقة بالنفس **فقدان الدّافعية والرّغبة

ب/كيــف؟

**مطلوب واضح **الابتداء بمرحلة تفكّر فرديّة (استجماع الموارد) **اشتراط أثر مكتوب **توزيع الوقت على مراحل إنجاز العمل **التّكليف بعمل فردي للمواصلة..

ج/متــى؟

*في بداية الحصة: **إثارة للقسم **تيسيرا للتواصل **جمعا للمعلومات **إيقاظا للفضول

*وسط الحصة: **تطبيق ما نظّر له **تعديل مسار الدّرس حسب درجة الفهم **المعالجة

*نهاية الحصّة: **إطلاق نشاط ذاتي يستكمله التلميذ خارج القسم

5-بيداغوجيا المشروع



معجم البيداغوجيا الفارقية

(من أهمّ المفاهيم)

**الوضعيات **التمشي **المشروع **التعاقد

**الهياكل **المجموعات

**التقييم التشخيصي **التقييم التكويني

**العوائق**الصعوبات

**التعديل **المعالجة **الدّعم ...





تنظيم مقطع (séquence)

في البيداغوجيا الفارقية



يمرّ عبر مراحل أربع:

1-تحديد الأهداف التي نريد لكلّ متعلّم بلوغها عبر المقطع

2-توضيح حدود المقطع:

**تحديد المدّة اللازمة لإنجازه

**ضبط معايير النجاح في إنجازه (نسب مائوية...)

**توضيح موقعه من التدرّج البيداغوجي العامّ ووظيفته فيه (دعم-علاج-استئناف تعلّمات جديدة)، وذلك بالنظر إلى تقييم المقاطع السابقة

3-تنظيم محتوى المقطع:

**الاستراتيجيات

**الأدوات (عمل فردي-عمل في مجموعات-تقويم تكويني ذاتي أو بيني-بيداغوجيا المشروع...)

**المرتكزات والوسائل (وثائق مكتوبة-سمعية-بصرية-إعلامية...)

**المهامّ المزمع إنجازها (مجلة حائطية-سكاتش...)

4-إنجاز الموازنة التقييمية للمقطع



الخاتمة

اعتبارات ومواقف



*تقوم البيداغوجيا الفارقيّة على جملة اعتبارات منها:

1-سيكولوجيًّا: معرفة المتعلّم

2-بيداغوجيًّا: انتقاء أسلم الطرق والأساليب والتمشّيات والمسارات..

3-مؤسساتيًّا: إعادة النظر في هيكلة الفضاء/التوقيت/عدد التلاميذ...



*تهدف من خلال المنهج الذي تسلكه إلى تحقيق النجاح المدرسي عبر عوامل ثلاثة:

1-تحسين العلاقة بين المعلّم والمتعلّم

2-إغناء التّفاعل الاجتماعي

3-تعلّم الترشّد الذاتي



*تستوجب عدّة مواقف:

1-الكفّ عن التدريس الجمعيّ وتجاهل الفوارق الفردية بين المتعلمين

2-إعادة النظر في صياغة أهداف الدرس وذلك بالأخذ بعين الاعتبار الصعوبات الفعليّة للتلاميذ وخصوصيات الواقع المعيش

3-تنويع الاستراتيجيات المعتمدة في التدريس وبناء الوضعيات التعليمية التعلمية بما يتوافق مع مختلف الأنماط المعرفية للمتعلمين

4-تطوير أساليب التّقييم المعتمدة (تقييم تشخيصي/تقييم تكويني...) وتوظيفها بصفة ناجعة خلال العملية التربوية

5-تخصيص حصص للدّعم والعلاج تبعا للثغرات الملاحظة





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.lahodod.blogspot.com // www.wahatfikr.blogspot.com  /
 
البيداغوجيا الفارقية : الأسس النظرية و المرجعيات .. الأهداف ..الشروط .. الآليات المعتمدة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنــتــديــات الــشــمــاعــيــة :: التربية و التعليم :: قضايا و ملفات تربوية-
انتقل الى: