مــنــتــديــات الــشــمــاعــيــة

مــنــتــديــات الــشــمــاعــيــة


 
الرئيسيةصفحة البدايةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 البيداغوجيا الفارقية اعتمادا على مستويات متعددة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdosimo
Admin
avatar

عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 23/05/2009
الموقع : www.lahodod.blogspot.com // www.wahatfikr.blogspot.com // www.nisian.blogspot.com

مُساهمةموضوع: البيداغوجيا الفارقية اعتمادا على مستويات متعددة   الأربعاء 27 مايو 2009, 12:35 pm

تعريف :

O بيداغوجية مرنة .

O تتنوع فيها التعلمات .

O تتأسس على اعتبار وجود فوارق كثيرة بين المتعلمين .

O تسم الفصل الدراسي بالاتجانس و الاختلاف.

O يتمظهر هذا التجانس من خلال المستويات التالية :

على المستوى المعرفي :

O التفاوت بين التلاميذ في اكتساب المعارف المطلوبة من طرف المؤسسة.

O التفاوت في تمثلانهم.

O التفاوت في طرق تفكيرهم.

O التفاوت في استراتيجيات التعلم التي يتبعها كل فرد أو فئة منهم .

على المستوى السوسيو /ثقافي :

O ظهور اختلافات على مستوى القيم و المعتقدات .

O التاريخ العائلي .

O أنماط التنشئة الاجتماعية.

O أنماط التمثلات الثقافية .

على المستوى السيكولوجي :

انفجار هذه الفروق و ظهورها من خلال :

O معيش التلميذ. O شخصيته . O إرادته . O انتباهه. O طاقته وتوازنه. O حب الاطلاع. O وثيرة التعلم و التواصل لديه

يستنتج مما سبق أن تميز البيداغوجيا الفارقية يظهر من خلال مستويات متعددة [معرفية ,سوسيو /ثقافية ,سايكولوجية ]و لذلك فإنها تنظر للمتعلم على اعتبار ه

** شخصا له تمثلاته الخاصة المرتبطة بالوضعية التعليمية أو وضعية التكوين .

** كونها بيداغوجية متنوعة [تقترح عدة مقاربات في مجال التعليم .

** كونها تقف ضد أسطورة القسم الموحد أو المتجانس,و الذي بموجبه [يتعين على كل التلاميذ العمل بنفس الوثيرة ,و في نفس المدة الزمنية وإتباع نفس المسارات .

تصور ثان للبيداغوجيا الفارقية :

هي سيرورة تربوية تستخدم مجموعة من الوسائل التعليمة /التعليمية قصد مساعدة الأطفال المختلفين في العمر و القدرات و السلوك المنتمين إلى فصل واحد على الوصول بطرق مختلفة إلى نفس الأهداف .

نماذج من الفروق الفردية :

**فروق في الاستعدادات الذهنية و لمعرفية

**فروق وجدانية تتصل بالرغبة في التعلم

**فروق في الوسط الاجتماعي و الثقافي الذي نشأ فيه الطفل

**فروق في التجربة الذاتية

**فروق في العلاقة بالمدرسة و الأستاذ

**فروق في القدرة على التكيف....

البيداغوجية الفارقية :

ليست نظرية جديدة في التربية أوطريقة خاصة في التدريس بل هي روح عمل تتمثل في الأخذ بعين الاعتبار خصوصيات المتعلمين من ناحية و الكفايات المستهدفة في البرامج من ناحية أخرى .

هي بيداغوجية السيرورات بامتياز .

هي بيداغوجية إفرادية لأنها تعتبر لكل تلميذ تصوراته الخاصة حول وضعيات التعلم .

هي بيداغوجية متنوعة تقترح بوابة من التمشيات و المناهج ،وتجدد ظروف التكوين و شروطه لتفتح أكثر من نافذة إلى أكثر من تلميذ.

الأهداف :

**الحد من ظاهرة الفشل الدراسي .

**التقليص من ظاهرة الهدر .

**تطوير نوعية الإنتاج (ملامح خريجي المدرسة/المعهد .)

**اعتبار شخصية المتعلم في جميع أبعادها المعرفية /الوجدانية /الإجتماعية .

**اكتساب التلميذ قدرة أفضل على التكيف الإجتماعي و التفاعل الإيجابي مع المتغيرات .

**تطوير قدرة المتعلم على تحمل المسؤولية و الإستقلالية و الترشد الذاتي .

**توفير دافعية أفضل للعمل المدرسي و الإرتقاء الإجتماعي .

**تحول القدرات إلى كفايات (أي اقدار التلاميذعلى توظيف ما اكتسبوه من معارف في حياتهم اليومية وفيما يعترضهم من تحديات ) وذلك من خلال العمل حول وضعيات .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.lahodod.blogspot.com // www.wahatfikr.blogspot.com  /
 
البيداغوجيا الفارقية اعتمادا على مستويات متعددة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنــتــديــات الــشــمــاعــيــة :: التربية و التعليم :: قضايا و ملفات تربوية-
انتقل الى: