مــنــتــديــات الــشــمــاعــيــة
مــنــتــديــات الــشــمــاعــيــة
مــنــتــديــات الــشــمــاعــيــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مــنــتــديــات الــشــمــاعــيــة


 
الرئيسيةصفحة البدايةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 البيداغوجيا الفارقية اعتمادا على مستويات متعددة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdosimo
Admin
abdosimo


عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 23/05/2009
الموقع : www.lahodod.blogspot.com // www.wahatfikr.blogspot.com // www.nisian.blogspot.com

البيداغوجيا الفارقية اعتمادا على مستويات متعددة Empty
مُساهمةموضوع: البيداغوجيا الفارقية اعتمادا على مستويات متعددة   البيداغوجيا الفارقية اعتمادا على مستويات متعددة Icon_minitimeالأربعاء 27 مايو 2009, 12:35 pm

تعريف :

O بيداغوجية مرنة .

O تتنوع فيها التعلمات .

O تتأسس على اعتبار وجود فوارق كثيرة بين المتعلمين .

O تسم الفصل الدراسي بالاتجانس و الاختلاف.

O يتمظهر هذا التجانس من خلال المستويات التالية :

على المستوى المعرفي :

O التفاوت بين التلاميذ في اكتساب المعارف المطلوبة من طرف المؤسسة.

O التفاوت في تمثلانهم.

O التفاوت في طرق تفكيرهم.

O التفاوت في استراتيجيات التعلم التي يتبعها كل فرد أو فئة منهم .

على المستوى السوسيو /ثقافي :

O ظهور اختلافات على مستوى القيم و المعتقدات .

O التاريخ العائلي .

O أنماط التنشئة الاجتماعية.

O أنماط التمثلات الثقافية .

على المستوى السيكولوجي :

انفجار هذه الفروق و ظهورها من خلال :

O معيش التلميذ. O شخصيته . O إرادته . O انتباهه. O طاقته وتوازنه. O حب الاطلاع. O وثيرة التعلم و التواصل لديه

يستنتج مما سبق أن تميز البيداغوجيا الفارقية يظهر من خلال مستويات متعددة [معرفية ,سوسيو /ثقافية ,سايكولوجية ]و لذلك فإنها تنظر للمتعلم على اعتبار ه

** شخصا له تمثلاته الخاصة المرتبطة بالوضعية التعليمية أو وضعية التكوين .

** كونها بيداغوجية متنوعة [تقترح عدة مقاربات في مجال التعليم .

** كونها تقف ضد أسطورة القسم الموحد أو المتجانس,و الذي بموجبه [يتعين على كل التلاميذ العمل بنفس الوثيرة ,و في نفس المدة الزمنية وإتباع نفس المسارات .

تصور ثان للبيداغوجيا الفارقية :

هي سيرورة تربوية تستخدم مجموعة من الوسائل التعليمة /التعليمية قصد مساعدة الأطفال المختلفين في العمر و القدرات و السلوك المنتمين إلى فصل واحد على الوصول بطرق مختلفة إلى نفس الأهداف .

نماذج من الفروق الفردية :

**فروق في الاستعدادات الذهنية و لمعرفية

**فروق وجدانية تتصل بالرغبة في التعلم

**فروق في الوسط الاجتماعي و الثقافي الذي نشأ فيه الطفل

**فروق في التجربة الذاتية

**فروق في العلاقة بالمدرسة و الأستاذ

**فروق في القدرة على التكيف....

البيداغوجية الفارقية :

ليست نظرية جديدة في التربية أوطريقة خاصة في التدريس بل هي روح عمل تتمثل في الأخذ بعين الاعتبار خصوصيات المتعلمين من ناحية و الكفايات المستهدفة في البرامج من ناحية أخرى .

هي بيداغوجية السيرورات بامتياز .

هي بيداغوجية إفرادية لأنها تعتبر لكل تلميذ تصوراته الخاصة حول وضعيات التعلم .

هي بيداغوجية متنوعة تقترح بوابة من التمشيات و المناهج ،وتجدد ظروف التكوين و شروطه لتفتح أكثر من نافذة إلى أكثر من تلميذ.

الأهداف :

**الحد من ظاهرة الفشل الدراسي .

**التقليص من ظاهرة الهدر .

**تطوير نوعية الإنتاج (ملامح خريجي المدرسة/المعهد .)

**اعتبار شخصية المتعلم في جميع أبعادها المعرفية /الوجدانية /الإجتماعية .

**اكتساب التلميذ قدرة أفضل على التكيف الإجتماعي و التفاعل الإيجابي مع المتغيرات .

**تطوير قدرة المتعلم على تحمل المسؤولية و الإستقلالية و الترشد الذاتي .

**توفير دافعية أفضل للعمل المدرسي و الإرتقاء الإجتماعي .

**تحول القدرات إلى كفايات (أي اقدار التلاميذعلى توظيف ما اكتسبوه من معارف في حياتهم اليومية وفيما يعترضهم من تحديات ) وذلك من خلال العمل حول وضعيات .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.lahodod.blogspot.com // www.wahatfikr.blogspot.com  /
 
البيداغوجيا الفارقية اعتمادا على مستويات متعددة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البيداغوجيا الفارقية كإطار لتدبير الأقسام متعددة المستويات.
» ]بعض أهداف البيداغوجيا الفارقية
» البيداغوجيا الفارقية : الأسس النظرية و المرجعيات .. الأهداف ..الشروط .. الآليات المعتمدة
» الفارقية : المقتضيات و ضروريات التفعيل
» البيداغوجية الفارقية : المفهوم و الأسس النظرية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنــتــديــات الــشــمــاعــيــة :: التربية و التعليم :: قضايا و ملفات تربوية-
انتقل الى: